الحقيبة الالكترونيه او الملف الالكتروني:



الحقيبة الالكترونيه او الملف الالكتروني:


الملف الالكتروني هو عباره عن مخزن رقمي يشمل مجموعه من الخبرات والمهارات ، التجارب العمليه، الشهادات العلميه واعمال الطالب مثل : اوراق بحث، ملفات صوتيه و فيديو.

فوائد الملف الرقمي : 

تنقسم فوائد الملف الرقمي الى ثلاثة :

- فوائد تعليميه
- فوائد التطوير الوظيفي 
- فوائد تقيمييه 

فوائد تعليميه : 

من خلال جمع الانجازات والمهارات والاوراق البحثيه يستطيع الطالب ان ينظم ويحلل ويحدد مدى الانجازات الي توصل اليها وماهي عوامل النقص التي من خلالها يضع اهدافه المستقبليه التي تنهض بمستواه التعليمي . مراجعة الاوراق العلميه والبحثيه على سبيل المثال تحسن من مستوى الطالب وتعطي ملخص عن تطور الطالب خلال الانتقال بين كل عمل والاخر. الملف الالكتروني يعلم الطالب ايضا تقييم نفسه وتنظيم اهدافه والعمل على سد النقص والخلل في مستواه التعليمي. 

الفوائد التحسين الوظيفي:

بالنظر الى مجموعة الشهادات والخبرات العلميه والعمليه المحفوظة على الملف الالكتروني ، يتمكن الطالب من تحديد قدراته و تحديد المسار الوظيفي الذي يلائم قدراته وخبراته . يستطيع الطالب ايضا  عرض هذا الملف على جهات العمل التي بدورها تدرس وتحدد مدى كفاءة الطالب لشغل الوظيفة المطلوبه من خلال مراجعة ملف الطالب الالكتروني. ايضا، تستطيع جهات العمل المرغوبه تحويل ملف الطالب الالكتروني الى جهات اخرى تلائم او تتطلب كفاءة الطالب او المتقدم.

الفوائد التقويميه: 

هنا الفائدة تختص بمعلمي و اعضاء هيئة التدريس للطالب.

 مراجعة ملف الطالب الالكتروني الذي يتضمن خبرات ومعلومات الطالب التي بالتالي تحدد مستوى الطالب وتُّمكن المعلم من تحديد احتياجات ومدى القوة و الضعف وفي اي مجال يبرع الطالب. بناء على هذا التحليل يقوم المعلم بإتخاذ الاستراتيجيات المطلوبه التي تأخذ بيد الطالب وتُّحسن من العمليه التعليمية. ايضا، يستطيع المعلم ان يزود الطالب بمستواه الحالي و حثه على العمل في جزء معين او مهاره معينه التي تأخذ بيد الطالب الى المستوى المأمول.

من المهم ان يتنبه المعلم الى انه ومن خلال هذا التقييم لا يقوم بزيادة او خفض الدرجات ، وهذا ما يسمى التقويم المستمر الذي تنص الابحاث العلميه الى انه عامل مهم جدا في تحسين العملية التعليميه والنهوض بمستوى الطالب.


التقويم المستمر ينص على انه التقويم لتحسين مستوى التعليم وليس تقييم تعليم الطالب من اجل تحديد مستواه التعليمي، الاخير يسمى التقويم النهائي او التقويم الكلي والدي يهتم بتحديد مستو الطالب مقارنة بالطلبه الاخرين ..
بإختصار التقويم المستمر، يناقش فيه المعلم مع الطالب وسائل بديله او تطويريه تنهض بمستواه وذلك من خلال جدول ممنهج، قد يكون يومي ، اسبوعي ، او شهري . يقوم المعلم بإبداء رأيه حيال عمل الطالب و هل يتناسب مع اهداف المادة العامه او الاهداف التقوميه المعده مسبقا.


ايضا ، لا ننسى وانه يستطيع الطلبه الاخرين الاطلاع على ملفات البعض و ابداء الاراء حيال العمليه التعليميه و الاعمال الدراسيه وهذا يعزز عملية التواصل والتعاون بين بعضهم البعض.

الملف الالكتروني او المحفظه الالكترونيه هي أداة فعاله جدا اذا استخدمت على الوجه الصحيح و قد تقلل من الجهد الغير المطلوب للطالب والمعلم حيث انها تنظم و تحلل وتعرض مستوى الانجاز والقدرات العامه للطلبه و مواطن الضعف والقوة في العمليه التعليميه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي تقنيات التعليم وماهي اهميتها؟

التعليم عن بعد